facebook
listenlive

منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية يقدم رؤى متميزة لآفاق النجاح في العمل الحكومي

أكد سعادة عبدالله الشيباني الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي رئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ان منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية حقق نجاحا منقطع النظير في تقديم رؤى متميزة لآفاق النجاح في العمل الحكومي على اختلاف تخصصاته والاستفادة من التجارب العالمية والمحلية الناجحة في تطوير العمل والأداء الحكومي واستخدام أكثر المنهجيات الحكومية تميزا وإبداعا .

وقال الشيباني – خلال مؤتمر صحفي نظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز أمس في فندق أبراج الإمارات بدبي – ان إطلاق هذا المنتدى يأتي استجابة لرؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في الانتقال بدبي إلى مراحل متقدمة من الإبداع والتميز في جميع الميادين وتعزيز الجهود الرامية إلى دعم وتمكين الشباب في العمل الحكومي بما ينسجم مع جهود دولة الإمارات وإمارة دبي بما يتوافق مع “أجندة الإمارات للشباب” .

ومن المقرر انطلاق فعاليات الدورة التاسعة من منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية يومي 25 و26 أكتوبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي برعاية من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” تحت شعار “حكومة الشباب .. حكومة المستقبل” .

وأضاف الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي أن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز دأب على تنظيم منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية على مدى الأعوام الثمانية الماضية تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ..مشيرا الى ان المنتدى يبرز كمنصة تفاعلية رائدة تستضيف نخبة من القيادات والخبراء على المستويات المحلية والإقليمية والدولية لكي يضعوا خبراتهم وخلاصة تجاربهم بين أيدي الحضور والمشاركين ويستعرضوا أفضل الممارسات في مجال الشباب وحكومة المستقبل.

وأشار إلى أن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز أخذ على عاتقه منذ تأسيسه بناء منظومة متكاملة من العمل الحكومي المتميز ليس في تقديم الخدمات فحسب وإنما في تحقيق سعادة كل من الموظف والمتعامل انطلاقا من أهمية التكامل في أدوار جميع العناصر المكونة لهذه المنظومة وإيمانا بأن الموظف السعيد يكون أكثر نجاحا في أداء عمله وبالتالي فإنه يسهم في تحقيق السعادة للمتعامل أيضا .

وقال “هذا ما نسعى إلى تحقيقه من خلال منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية والذي تجاوز في محاوره مسائل الجودة والإتقان في الأداء ليصل إلى آفاق مستقبلية رائدة في العمل الحكومي تتجسد هذا العام في شعار المنتدى “حكومة الشباب .. حكومة المستقبل” الذي يهدف إلى تفعيل دور الشباب في تحقيق حكومة المستقبل إيمانا بمقولة صاحب السمو حاكم دبي “الحكومات لا تستطيع بناء تنمية راسخة لشعوبها بدون شراكة حقيقية مع شبابها” .

وأشار سعادة سامي القمزي نائب رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام إلى أهمية منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية الذي ينظمه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في مجال تعزيز مفاهيم وتطبيقات التميز والإبداع والجودة ونقل المعرفة مشيرا إلى الفائدة المرجوة من تبادل الخبرات واستعراض أفضل الممارسات المؤسسية والإدارية والفردية في الوقت الذي تأتي الشراكة الإعلامية الاستراتيجية لفعاليات المنتدى في دورته التاسعة تجسيدا لرؤية مؤسسة دبي للإعلام التي تتمثل في أعلى مستويات الريادة المرتكزة على الابتكار والجودة المواكبة للغايات الاستراتيجية لحكومة دبي وتأكيدا على أهمية هذا التعاون والتواصل الدائم بين مختلف المؤسسات والدوائر الحكومية في إمارة دبي وبما يجسد الشراكة الحقيقية تحقيقا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في دعم وتشجيع الإبداع والمبادرات الخلاقة والمساهمة في مختلف الأنشطة المجتمعية والخدمية التي تساهم في إبراز النهضة الحضارية والإنسانية التي تعيشها دولة الإمارات العربية المتحدة على كافة الصعد .

وأكد أن مؤسسة دبي للإعلام وشبكة قنوات دبي بكافة قنواتها التلفزيونية والإذاعية والرقمية والصحفية وفي إطار الخطط والبرامج والاستراتيجيات والأهداف التي تسعى إليها خدمة للمجتمع بكافة فئاته وشرائحه ستواكب من خلال فرق عملها المتعددة كافة جلسات وفعاليات دورة هذا العام والتي تقام تحت عنوان “حكومة الشباب .. حكومة المستقبل” تجسيدا لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتفعيل دور الشباب ومشاركتهم الإيجابية في المجتمع ومختلف قطاعات العمل الحكومي كقادة متميزين في حكومة المستقبل داعيا في الوقت نفسه إلى تكريس ثقافة التميز والريادة من خلال تكريس مجموعة من القيم المؤسسية كالحرص على تقديم خدمات إعلامية متميزة ذات معايير وجودة عالية ومصداقية تامة إلى جانب تطوير جودة وتنوع الخدمات الإعلامية حرصا على إرضاء المشاهد المحلي والعربي من خلال تطبيق أعلى معايير الجودة العالمية من دون إغفال أهمية اختيار أفضل العناصر الإعلامية وتطبيق أفضل التقنيات العالمية والرقمية الحديثة .

وتشارك كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في المنتدى كشريك معرفي حيث سيتم استعراض العمل الذي تم إنجازه إلى اليوم في مركز الإمارات للمعرفة الحكومية والذي يعمل على تطوير ممارسات العمل الحكومي من خلال استقراء دروس الماضي ودمجها بأحدث النظريات التي توصل إليها العالم في هذا المجال .

وقال سعادة الدكتور علي سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إن إمارة دبي قطعت شوطا كبيرا في مجال تطوير العمل الحكومي تحت قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي .. مؤكدا أن المسيرة ماضية في مواكبة أحدث التوجهات العالمية في هذا المجال وبما يضمن تحقيق سعادة المواطنين والمقيمين على هذه الأرض الطيبة .

وأضاف “إن مشاركة كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية اليوم في منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية كشريك معرفي يعكس سعينا الدؤوب للتضافر مع الجهات الحكومية الأخرى في سبيل تطوير العمل الحكومي في الدولة وتوثيق التجربة الإماراتية المتميزة .. وفي هذا السياق يأتي عملنا في “مركز الإمارات للمعرفة الحكومية” كمساهمة مهمة في مجال تعزيز التميز الحكومي في دولة الإمارات وتعميم التجارب الناجحة والخبرات المتراكمة بشكل يمزج بين النظرية والتطبيق ويعمل على إعادة إنتاج وتبادل المعرفة بين المؤسسات الحكومية بما يخدم أهداف الدولة والمنطقة بشكل عام” .

وقال الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في كلمته “انطلاقا من توجيهات ورؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وإيمانا منا بأن الشباب هم عماد التنمية والتقدم وأن نهضة الأمم لا تكون إلا في الاستثمار والارتقاء بقدراتهم وتوظيفها بالشكل الأمثل فإن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ينظم منتدى دبي لأفضل الممارسات الحكومية هذا العام تحت شعار “حكومة الشباب.. حكومة المستقبل” ساعين من ورائه لتعزيز مفاهيم الريادة في العمل الحكومي وتمكين الشباب من أداء دورهم الوطني الفاعل وترسيخ مكانتهم كعنصر أساسي في بناء المستقبل” .

وأشار إلى أن المنتدى يهدف إلى التعرف على تجارب وإنجازات الجهات الحكومية وفرق العمل والمشاريع والمبادرات والموظفين الذين فازوا بجوائز فئات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز والتعرف من الخبراء وقادة العمل الحكومي على الاتجاهات الحديثة في عمل حكومة المستقبل وأبرز التحديات التي يمكن أن تواجهها ومناقشة الحلول العملية للتغلب عليها إضافة إلى تعزيز تطبيقات ومفاهيم نقل المعرفة والتعلم المستمر من التجارب التي تمثل أفضل الممارسات الإدارية المحلية والعالمية في مجال إشراك الشباب وتنمية مهاراتهم ومؤهلاتهم بما يسهم في تعزيز دورهم كقادة في حكومة المستقبل .

ونوه بأن جديد المنتدى هذا العام هو تقديم فعالية مبتكرة هي “سينما أفضل الممارسات الحكومية” التي تهدف إلى تبادل المعرفة وزيادة الوعي بالممارسات التي تقوم بها الجهات الحكومية بإمارة دبي وإبرازها في شكل مرئي مشوق من خلال أفلام تعرض في قاعة سينمائية مجهزة وتوفير أجواء السينما المعروفة مثل طريقة الجلوس وشباك التذاكر وإعلانات الأفلام وغيرها من المؤثرات .

كما أعلن أن برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز سيطلق مبادرة جديدة هي مبادة “حديث التميز” إحدى الفعاليات المصاحبة للمنتدى حيث سيقوم مجموعة من الشباب الإماراتي المتميز بتقديم عرض سريع ومشوق يهدف لنشر أفكار جديدة ومتميزة كما تهدف المبادرة إلى تسليط الضوء على الشباب المتميزين في المجالات كافة ونقل خبراتهم وتجاربهم لحضور المنتدى عبر مدة عرض لا تتجاوز 10 دقائق للتحدث عن أهم إنجازاتهم حيث سيشارك في هذه الجلسة مايقارب ال20 شابا إماراتيا متميزا ممن لهم إنجازات عالمية ومحلية.

وقال الدكتور النصيرات إن المنتدى يستضيف نخبة من قادة العمل المؤسسي في المنطقة والعالم أثبتت نجاحا وتميزا في أداء العمل الحكومي للمشاركة في جلساته الحوارية والتفاعلية حيث سيتحدث سعادة محمد علي العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية عن بداياته الواعدة كموظف جديد في العمل الإداري والحكومي والتحديات التي واجهته والطموحات وحفزته وسيقدم نصائح للموظفين الشباب في دولة الإمارات .. كما سيتحدث فرودي مورينج الممثل المقيم لهيئة الأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول “الشباب في العالم الحديث” .

وفي جلسة “طموح الشباب” ستطرح فرح بانديث وهي محاضرة عالمية وموظفة في مكتب الرئيس الأمريكي باراك أوباما .. تجربتها الغنية في العمل في مكتب الرئيس الأمريكي . أما في اليوم الثاني الذي يتضمن كذلك العديد من المحاور والجلسات الحوارية فسيتم استضافة جون داسجينكسي المحاضر العالمي في مجال استشراف المستقبل من مؤسسة استشراف المستقبل البريطانية للحديث حول “الوظائف الافتراضية .. وظائف المستقبل” وجوردان كيسي وهو محاضر عالمي وأصغر مخترع ومبرمج لدى شركة آبل للحديث عن قصة نجاحه وتميزه .

كما يتضمن اليوم الثاني من المنتدى جلسات حوارية متوازية ومحاضرات خاصة بالفائزين في جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز للعام 2016 وذلك لمحاورتهم والتعرف على تجاربهم عبر جلسات تحمل عناوين “مجلس الشباب” و”جلسة المبدعين” و”جلسة المتميزين” .

وأشار الدكتور النصيرات في ختام كلمته إلى مشاركة مؤسسة الإمارات للاتصالات “اتصالات” كشريك استراتيجي للمنتدى هذا العام .. ورعاية مؤسسة دبي للإعلام .. مؤكدا أن مشاركتهما تأتي من منطلق الدور الوطني البناء للمؤسستين المذكورتين .